منتديات زاد العلوم لكل الفئات والاعمار- لكل الجزائريين و العرب
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

تعلم من اكبر الجامعات العالمية عن طريق mooc

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تعلم من اكبر الجامعات العالمية عن طريق mooc

مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء يناير 24, 2017 3:30 pm




سواء كنت طالبا تريد رفع مستواك 
[size=18][size=18]و تنمية معارفك في مجال تخصصك أو [/size][/size][size=18][size=18]موظفاً مشغولاً تريد [/size][/size][size=18][size=18]مواصلة تطوير نفسك في مجال عملك أو كنت شخصا[/size][/size][size=18][size=18]لديه فضول الاستكشاف المعرفي في تخصص ما أو يريد تعلم مهارات وعلوم تهمه كالبرمجة أو اللغات أو الثقافة العامة أو أي مجال علمي  , تقدم لك منصات MOOC فرصة مميزة لتحقيق ذلك و ا[/size][/size][size=18][size=18]لالتحاق بالمادة المثيرة لاهتمامك ومتابعة محاضراتها أسبوعياً، والتفاعل مع المحاضرين وزملاء الدراسة أينما كنت وفي الوقت الذي يناسبك من أكبر الجامعات العالمية.[/size][/size]

ماهو MOOC 

أولاً إن MOOC هي اختصار لـ Massive Open Online Course أي التعليم المفتوح للجميع بأعداد هائلة عبر الانترنت. إن الـ MOOC مثلها مثل أي تعليم تأخذه على الانترنت مثل مشاهدة فيديوهات على اليوتيوب او Linda أو CBTNuggets ولكن الفرق هنا أن هناك جامعات مرموقة مثل Harvard و MIT الأمريكيتين وأساتذة جامعيين يقومون بتحضير هذه الدورات لتكون مطابقة لما يقومون به في جامعاتهم و تقديم هذه الدورات على منصات تعليمية متعددة، تهتم خصوصا بالعلوم التطبيقية و تقنيات الحاسوب و إدارة المقاولات وحتى القانون و الفلسفة و اللغات…
إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.


وهذا المفهوم او هذه الثقافة قد انتشرت بشدة فى الف
ترة الأخيرة ويتم تقديم المحتوى التعليمي عبر اﻹنترنت مجانا للمتعلمين من جميع أنحاء العالم وهى تعد فرصة للذين يبحثون عن زيادة معرفتهم وخبراتهم فى المجاﻻت المختلفة وتساهم ايضا فى تبادل المعارف والأفكار واﻹستفادة من خبرات ومعلومات اﻷخرين فى مكان تعليمي مفتوح.

لماذا عليَ الالتحاق بالـ MOOC، ما لدي من مواد جامعية تكفيني؟
الجواب ببساطة هو أنك ستحصل على خبرة ومعلومات أكثر، فمن خلال الفيديوهات سوف ترى ما يقدم في الجامعات العالمية من مواد، سوف تستطيع التواصل والتخاطب مع الناس من دول العالم المختلفة وتوسع مداركك بأشياء قد تكون لم تفكر فيها من قبل وذلك خلال مجموعات النقاش التي تكون ملحقة بكل كورس أو دورة .
بالإضافة لذلك يمكنك مع نهاية الكورس الحصول على شهادة (سوف نأتي على أنواع الشهادات لاحقاً) والتي تمكنك  من ان تزيد سطر في سيرتك الذاتية وتعطي انطباع أنك انسان منتظم وتستطيع التعلم ذاتياً وتطوير نفسك بأي ثمن.

إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.

لماذا يبدأ الكورس بتاريخ محدد، مادام على الانترنت دوماً؟

هنا يبدأ العمل، الكورس له تاريخ بداية ونهاية لكي تعلم ان تنظم وقتك مع البرنامج ولكي يكون جميع الطلاب مجتمعين بفترة واحدة خلال الكورس وبذلك تكون مجموعات النقاش فعالة، إضافة لذلك لكي تحصل على الشهادة هنالك عدة وظائف يجب ان تقوم بها والتي تختلف من كورس لآخر. 

إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.

الشهادات
تختلف حسب الموقع والكورس والجامعة المقدمة لها ولكن لها 4 أنواع رئيسية:
* Honor Code
والتي هي شهادة تحصل عليها اتمامك الكورس وتكون موقعة من الأستاذ وعليها شعار كورسيرا او edx ويمكنك اضفتها إلى صفحتك في LinkedIn، هذه الشهادة مجانية..

* Signature Track أو Verified Certificate
المصطلح الأول في edx والثاني في كورسيرا، وفرق هذه الشهادة انهم يتأكدون من هويتك مثل يطلبون منك تصوير جواز سفرك وصورتك ويسألونك عنهم عدة مرات خلال الكورس لكي يتأكدوا أنك فعلاً من تقوم بحل الأسئلة، بعدها يعطوك شهادة عليها شعار الموقع وشعار الجامعة المقدمة للبرنامج مع رابط خاص لك تعطيه لأي أحد يريد التأكد من أنك فعلاً حاصل على خذه الشهادة.
في هذا النوع عليك دفع مبلغ من 50 إلى 100 دولار امريكي حسب الكورس!

* X-Series أو Specialization
المصطلح الأول في edx والثاني في كورسيرا، وهي عبارة عن مجموعة من الكورسات المتعلقة ببعضها والتي يمكنك اخذها بالتسلسل عبر وبعدها تقوم بعمل مشروع ويتم منحك شهادة هذا الدبلوم. هنا عليك الدفع لكل كورس لوحدة وكأنه Signature Track أو Verified Certificate وثم الدفع للمشروع

* Audit
هنا لن تحصل على أي شهادة أي فقط مستمع في الكورس وطبعاً بسبب أنك لم تختار ونوع الشهادة بعد.


إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.


إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.

أفضل وأشهر مواقع MOOCs


edx -1

وهي مبادرة مجانية من جامعة هارفرد وجامعة كاليفورنيا ومعهد ماساشوسيتس للتكنولوجيا لتقديم دروس مجانية عن طريق الانترنت.و تهتم بالعلوم التطبيقية و البرمجة والفنون أيضا.

coursera -2

تقدم كورسيرا دورات تعليمية مجانية للمستخدمين حول العالم في مجالات متعددة باللغة الانجليزية، وذلك من خلال محاضرات عبر شبكة الإنترنت يقدمها أساتذة متخصصين من نحو 107 جهة ومؤسسة تعليمية. أما مجالات الدورات التي يوفرها هذا الموقع فهي كثيرة جدًا منها: الطب و الهندسة والتغذية والتربية والقانون والاقتصاد و الآداب والرياضيات…

udacity -3

يوفر دروساً في مجالات الأعمال، علوم الحاسوب، التصميم، الرياضيات، الفيزياء… مقسمة على 3 مراحل: مرحلة المبتدئين و المرحلة المتوسطة و مرحلة المتقدمين.

udemy -4
مواضيع الدورات المجانية التي يقدمها الموقع هي: التقنية، الأعمال، التصميم، الفن و التصوير، الصحة و اللياقة، الرياضيات و العلوم، أسلوب الحياة، التعليم، اللغات، العلوم الإجتماعية، العلوم الإنسانية، الأعمال اليدوية، الرياضة، الألعاب و غيرها.

The Great courses -5
موقع يقدم دروسا في مختلف العلوم و الفنون و الأديان إضافة إلى اللغة الإنجليزية و آدابها…

6-MIT OpenCourseware
نشر على شبكة الإنترنت للمواد الدراسية لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. وهو يتضمن العديد من دورات مجانية متاحة لأي شخص، في أي مكان.

7-khan Academy

التعلم من محاضراتهم الصغيرة والتدريب العملي شيق جدا. شعارهم هو "مجانية والتعليم على مستوى عالمي لأي شخص، في أي مكان".


إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.


كما تجدون هنا قائمة من 80 موقعا من أفضل المواقع >>> أفضل مواقع MOOC 

او ادخل على موقع MOOC-List وقم بالبحث عن الموضوع الذي تريد دراسته والموقع سوف يظهر النتائج.


مواقع باللغة العربية 

أغلب الدورات المقدمة تكون باللغة الانجليزية طبعا و هذا يعتبر المشكل الرئيسي بالنسبة لنا كجزائريين بسبب اعتمادنا على اللغة الفرنسية الفقيرة علميا.
أما الدورات باللغة العربية فهي قليلة لكن هناك مبادرات 
لزيادة المحتوى العربي على الانترنت أهم هذه المواقع العربية:

1-رواق 
منصة تعليمية إلكترونية تهتم بتقديم مواد دراسية أكاديمية مجانية باللغة العربية في شتى المجالات والتخصصات، يقدمها أكاديميون متميزون من مختلف أرجاء العالم العربي


2-إدراك
"إدراك" هي منصة إلكترونية عربية للمساقات الجماعية مفتوحة المصادر، وتعرف باللغة الإنجليزية بإسم (موكس)، وهذه المنصة تأتي بمبادرة من مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية.

3-ندرس.كوم

فكرة لبعض الاختصاصيين في مجال التدريب التقني في الشرق الاوسط عندما لاحظوا شدة صعوبة اكتساب مهارات جديدة للطلاب الذين لا يتمكنون من التحدث باللغة الانكليزية. من هناك بدأت رحلة طويلة لوضع معايير الجودة لدروس الفيديو التقنية، ومن ثم تصميم وبناء منصة عربية قادرة على تقديم دروس ودورات باللغة العربية. 

لذلك نصيحتي لكل طالب أو متعلم أو باحث أو كل من يريد تطوير نفسه أن يتعلم اللغة الانجليزية فهذا سيفتح أمامه أفقا واسعا لتعلم أي شيء و ذلك لتوفر المصادر في جميع الميادين.

[size=24]التحديات
[/size]


إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.

[size=24]


[/size]
كلمة أخيرة
كلما تعلمنا أكثر زادت فرص نجاحنا في كل مجالات الحياة، فما تعطيه اليوم من وقتك وتعبك هو ما سينعكس في المستقبل برخاء حياتك، نحن نعد من الأمم المتخلفة ولكن هذا لم يكن الحال دوماً ولن يكون إلى الابد وكما قيل من قبل “بالعلم ترقى الأمم”..



إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.



[size=18]في حالتنا قد لا يوفر التعليم النظامي شيئا  
[/size]
مصادر
هذا الموضوع منقول من عدة مصادر بتصرف مني, لمزيد من المعلومات إليكم الروابط

http://www.fwasl.com/self-learning-mooc-culture/
http://www.arageek.com/2014/05/21/le...-the-mooc.html
http://www.new-educ.com/c-quoi-un-mooc
http://www.new-educ.com/10-plates-fo...troniques-mooc
http://knowledgelover.com/best-mooc-...roviders-list/


ملف PDF عن MOOC
[url=https://archive.org/compress/MassiveOpenOnlineCourse/formats=TEXT PDF,ARCHIVE BITTORRENT,****DATA]https://archive.org/compress/Massive...RRENT,****DATA[/url]



فيديوهات عن MOOC

قصة ال MOOCs
مميزات و عيوب ال MOOCs
كيف نستفيد من ال MOOCs 





موضوع منقول شيق
المصدر http://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=1930145

Admin
Admin

عدد المساهمات : 129
تاريخ التسجيل : 27/05/2016

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://zadel3oloum.3oloum.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى